Friends Korea أصدقاء كوريا ♥

كوريات فرق اولاد كوريه ss50 2am 2pm tvxq DBSK shinee kara tara snsd ze:a best fx cnblue 2ne1 Bi_Rain f.t island super junior Big Bang Xing Battle U-kiss Tablo Seo Taiji Clazziquai Proj
 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  دخول  
        
المواضيع الأخيرة
goweto_bilobedاشتقت لكم 3>الإثنين فبراير 12, 2018 9:16 am من طرفŹyąĐgoweto_bilobed« اُنثَىَ حڪآيتهٌآ [حڪايةٌ ] فٍيُها هِدۊءِ آلٍگۊنٍ ۊفُيها جٍ’ـنُونٍـۂ.¸¸..ღالسبت أكتوبر 10, 2015 10:26 am من طرفвeвo τengoweto_bilobedبعد طول غياب قررت ان آمر مجددا على محطة ....الخميس يونيو 06, 2013 7:06 pm من طرفŹyąĐgoweto_bilobedOnly Chanelالثلاثاء مايو 21, 2013 8:19 am من طرفليتورياgoweto_bilobedلـآآتبدئي يومك بشرب الحـليبالثلاثاء مايو 21, 2013 8:13 am من طرفليتورياgoweto_bilobedدردشة المنتدىالإثنين مايو 20, 2013 8:23 am من طرفB 1 A 4goweto_bilobedوشْ تقًُولْ لليًُ ببآلكً!الأحد مايو 12, 2013 6:05 pm من طرفSky Tearsgoweto_bilobedكــل عضو يدخل ويكتب اعتراف...الأحد مايو 12, 2013 5:06 am من طرفaηωaяgoweto_bilobedØūĭЗŢ ĢїŘĻ الجمعة مايو 10, 2013 11:30 pm من طرفQuiet girlgoweto_bilobedBridal Mask 2012 < مسابقة Team workالجمعة مايو 10, 2013 6:26 am من طرفB 1 A 4goweto_bilobedTaewoon قائد SPEED يرى Zico قائد Block B منافس لهالجمعة مايو 10, 2013 6:21 am من طرفB 1 A 4goweto_bilobedتقرير عن مسلسل bloody mondayالجمعة مايو 10, 2013 6:15 am من طرفB 1 A 4goweto_bilobedرمزيات من تصميميالجمعة مايو 10, 2013 6:12 am من طرفB 1 A 4goweto_bilobedممممممكنالجمعة مايو 10, 2013 6:06 am من طرفB 1 A 4goweto_bilobedماهي اكثر الجروح الم؟الجمعة مايو 10, 2013 5:54 am من طرفB 1 A 4

شاطر | 
 

 مدينة ب نكه القهوة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ʈop thαt
عضو مؤسس
عضو مؤسس
avatar

عدد الردود [ المسآإهمآإت ] : 4984

التقيييم .. [السمعه] : 10011

التقييم .. Stars : 791



















   






















الموقع : في البيت

ذكر

العمل/الترفيه : ع النت

المــزآإآج :

الـ mms }.. الـ mms }.. :

مُساهمةموضوع: مدينة ب نكه القهوة    الإثنين يوليو 23, 2012 3:17 pm












معلومات عن الدولة :

اسم الدولة : فرنسا
القارة : أوروبا
العاصمة : باريس
أشهر المدن : ليون ، مارسيليا ، مونبيللير ، تولوز ، تولون
العملة : اليورو
شعار الدولة : الحرية ، المساواة ، الأخوة
مساحة الدولة : 547.030 كم2
جيران الدولة : بلجيكا ، لوكسمبورغ ، موناكو ، ألمانيا ، سويسرا ، إيطاليا ، أندورا ، أسبانيا
عدد السكان : 60.018.000 نسمة
الكثافة السكانية : 110.001 نسمة في كم2 الواحد
رئيس الدولة : جاك شيـراك
وزير الخارجية : دومينيك دي فيلوبان

مقدمة عن دولة فرنسا :

فيما يتعلـق بـِ دولة فرنسـا ، فـَ هي تتميـز بـِ الكثير من الأشياء التي تميـزها عن غيرهـا
بـِ الرغم من أنهـا تمتلك نسبـة كبيرة من السكـان ، إلا أنها تمتلـك ثـروة كبيـرة وَ طائلـة من الأموال ،
إضافة إلى ذلك أنهـا تمتلك قوانيـن صارمة تميزهـا وَ تجعـلها الأفضل ،
أولاً .. تشتهـر دولة فرنسـا بـِ إنتاج العطـور وَ أغلبنـا يلاحظ هـذا ،
ثـانياً .. تشتهـر فرنسـا بـِ الثلوج المتساقطـة عليهـا شتاءً ، حـيث إن منـاطقها وَ على وجه الخصـوص المنطقة القريبـة من سويسـرا ،
ثـالثاً .. دولة فرنسـا دولة سياحـية لـِ الجميع ، مسلـم يهودي مسيحـي ، جميـع الناس ذوي الديانـات المختلفة وَ المتنوعـة يزور فـرنسا ،
رابعـاً .. تمتلك أطول بـرج في العالم ألا وَ هو برج إيفـل ،
خـامسـاً .. من ضمن دولـة فرنسا إمـارة موناكو الـرائعة المشهـورة ، إذاً فرنسـا دولة رائعة بـِ معنى الكلمة ، وَ من أهـم قوانيـنها الصارمة أنهـا [ تمنـع التجول في السيارة يوم الأحد ] لأن هذا اليـوم بـِ النسبة لـِ الفرنسيين يوم التعاسـة وَ الكآبـــة ..

مدينة باريس :

باريس عاصمة فرنسا وكبرى مدنها وهي واحدة من أكثر مدن العالم جمالاً،
إذ تتخللها الحدائق والمتنزهات والميادين التاريخية. ويتعرج نهر السِّين وهو يشق مجراه وسط المدينة،
بينما تحدد أشجار الكستناء جوانب شوارعها المشهورة.
أما في الليل فتضفي الأضواء بريقًا على قصور باريس وآثارها المشهورة.
وقد أدى جمال باريس وأهميتها بوصفها مركزًا للمعارف وإنجازات الفكر إلى تسميتها بمدينة النور،
وهو الاسم الذي بدأ إطلاقه عليها خلال عصر التنوير منذ القرن السابع عشر إلى السنوات الأخيرة من القرن الثامن عشر الميلاديين في بلاد الغرب .

تاريخ مدينة باريس :

يرجع تاريخ باريس إلى أكثر من 2,000سنة، ففي عام 52 ق.م. وجد جنود روما القديمة في المنطقة قبيلة تعيش على صيد الأسماك تعود أصولها لباريس،
وفيما يسمى في أوروبا بالعصور الوسطى اتسعت باريس بسرعة وأصبحت مركزًا رئيسيًا للثقافة والحكم.
في عام 1792م أثناء الثورة الفرنسية أصبحت فرنسا من بين أولى الدول التي عزلت ملكها وأقامت الجمهورية.
وأثناء الحرب العالمية الأولى (1914-1918م) ساهم سائقو سيارات الأجرة الباريسية في كسب معركة مارن الأولى عن طريق قيامهم بنقل القوات المحاربة بسرعة إلى الجبهة.
أما أثناء الحرب العالمية الثانية (1939-1945م) فقد احتلت القوات الألمانية باريس.
منذ ألفي عام مضت، قال القائد الروماني يوليوس قيصر عن أهل باريس إنهم ماهرون مبدعون ويميلون إلى الشجار فيما بينهم ؛
ومازال الوصف صادقًا عن الباريسيين حتى اليوم، فهم مشهورون بفنونهم الإبداعية وحرفهم، وتؤدِّي بهم مشاعرهم السياسية القوية إلى الشجار المرير.
وتؤكد نواحي التشابه بين أهل باريس صحة مثل فرنسي يقول: "كلما تغيرت الأشياء ظل أهل باريس على حالهم".
اليوم تمر مدينة باريس بتغييرات جذرية، إذ يتم بناء مجمعات حديثة للإسكان ومكاتب الأعمال جنبًا إلى جنب مع المنشآت الثقافية والترفيهية.
وفي نفس الوقت يتم ترميم مبانيها وآثارها القديمة الرائعة.

ومن أهم معالم باريس :

برج إيفل , قوس النصر , الشانزاليزيه , بومبيدو , ميدان الكونكورد , ليهال ,
بلدية باريس , معهد العالم العربي , حديقة النبات , متحف اللوفر , ميدان تروكاديرو ,
حديقة التويلري , كاتدرائية نوتردام , قصر العدل , أوبرا غارنييه , متحف أورسي , البانثيون ,
الباستيل , غابة بولونيا , غابة فانسن , قصر فرساي.

برج إيفل :

لعله أول صورة تعبر ذهن الواحد منا حين يُذكر اسم باريس ، والبرج عبارة عن تركيبة هندسية معمارية من الحديد
أطلق عليها إسم بانيه المهندس الكسندر غوستاف إيفل , وانتهى العمل فيه عام 1889 بعد مضى اكثر من عامين ،
وكان قد تم تشييده بمناسبة المعرض الكونى الأول , وظل يعتبر أعلى ما بناه الإنسان لمدة 40 عام .
وقد اثار بناء البرج حينها كثير من اللغط والإحتجاجات , إذ أعتبره عدد من الكتاب والفنانين تشويها لتناسقية وجمال العاصمة ,
وهو حاليا من أكثر المعالم السياحية التى يزورها السواح من مختلف انحاء العالم (قرابة الأربعة مليون زائر سنويا) ,
ويتكون هيكل البرج الضخم من 15 الف قطعة من الصلب ، ويزن قرابة الـ 7000 طن ، بالإضافة الى انه يلزم حوالى 50 طنا من الطلاء لدهنه .
ولقد احتفلت العاصمة منذ سنوات بمرور قرن على إقامته إحتفالا كبيرا ,
ويقع الطابق الأول من البرج البالغ إرتفاعه 300 متر على إرتفاع 57 مترا وفيه المتحف السمعى البصرى المخصص لقصة تشييده ، بالإضافة الى العديد من الصور والوثائق .
ويوجد فى الطايق الثانى (الذى يقع على إرتفاع 115 متر) عدد من المطاعم ومحلات بيع التحف التذكارية .
اما الطابق الثالث و الأخير فيقع على إرتفاع 274 متر ، وفيه متحف يضم مكتب المهندس إيفل .
ويمكنك من هذا الطابق ، حين يكون الطقس صحوا ، إلقاء نظرة (بانورامية) على باريس والتمكن من رؤية أماكن تقع على بعد 60 كيلومترا ,
وفى البرج عدد من المصاعد الكهربائية التى تمكنك من زيارة طوابقه الثلاثة (مقابل تسعيرة دخول) ،
إلا انه يمكنك الصعود مجانا على الأقدام بركوب الـ 1653 درجة ... ويوجد تحت البرج تمثال نصفى مذهب صغير لمهندسه الكسندر غوستاف إيفل,
ومن الطريف أن إختراع البرق واللاسلكى ، وأرتفاع البرج ، أنقذاه من الفك والإنتهاء فى مصانع صهر الحديد ...
فأرتفاعه جعل منه هوائيا ممتازا مكّن من إستغلاله فى البث الإذاعى (1918) ثم البث المرئي التليفزيونى (1957),
ولا يعنى وزن البرج الثقيل عدم (رشاقته) ، فثقله على الأرض لا يتجاور الـ 4 كيلوغرام للسنتيمتر المربع ، ولقد خضع فى الثمانينات الى عملية إنقاص وزن فقد فيها 4 طن.
وتتم إضاءة البرج داخليا (داخل هيكله نفسه) منذ سنة 1986، وكانت تتم قبلها بتسليط الأضواء عليه من الخارج,
وأخيرا بإستطاعتك زيارة برج إيفل الواقع فى واحد من أجمل ميادين العاصمة (ميدان تروكاديرو) فى جميع أيام الأسبوع من الساعة التاسعة والنصف صباحا وحتى منتصف الليل (صيفا),ومن الساعة التاسعة والنصف صباحا وحتى الحادية عشر مساءا فى بقية فصول العام.

قوس النصر :



بدأ العمل فى قوس النصر L'Arc de Triomphe فى بداية القرن التاسع عشر، وأراده نابليون بونابرت رمزا يخلد إنتصارات الجيوش الإمبراطورية,
إلا أن إنجازه الفعلي تم سنة 1836 ايام لوي فيليب Louis Philippe, وقام بتصميم القوس الذى يبلغ إرتفاعه 49,50 متر المهندس شالغران على هضبة (شايو) ليكّون مركز نجمة تنطلق منها خمس جادات رئيسية ، أضيفت اليها فيما بعد ، أثناء إعادة تخطيط العاصمة على يد البارون هوسمان سبع جادات كبري (1854), ويحمل القوس على واجهاته عدد من المنحوتات ، أشهرها المرسيلية ، وهى من أعمال النحّات رود ، ويحيط بأعلاه نحت لمئات الجنود بإرتفاع مترين, وإزداد عمق الرمز معني ، بسقوط جندى فى المكان فى (11 نوفمبر 1920)، ومنذها وعلى تمام الساعة السادسة والنصف تماما تجدد مجموعة من المحاربين القدامي إشعال لهب الجندى المجهول فى حفل رسمى, وبإمكانك عبور النفق (تحت ساحة شارل ديغول ، وهو الاسم المطلق على الميدان ) للوصول الى القوس ، كما يمكنك زيارة المتحف الصغير الموجود داخله ، أو الصعود الى السطح لإلقاء نظرة تتبين لك من خلالها مدى جمال الساحات المحيطة به ، وسيمكنك من ناحية رؤية المنظور الكامل لجادة الشانزاليزيه الممتدة حتى ميدان الكونكورد وحدائق التويلرى الواقعة خلفه ، وفى الإتجاه المعاكس رؤية جادة لا جرانت أرمى
La Grande Armée الممتدة حتى منطقة لاديفانص La Défense حيث يوجد قوس لاديفانص الكبير .


الشانزاليزيه :

إذا كان اسم برج إيفل هو اول ما يعبر المخيلة عند نطق إسم باريس ، فإن جادة الشانزاليزيه هى أكثر ما يرسخ فى الذاكرة ساعة مغادرة المدينة ، فهى دون مبالغة من أجمل الجادات فى العالم ، إن لم تكن أجملها على الإطلاق,وحين تسير فى تلك الجادة الواسعة الرحبة والجميلة ، فستسمع كل لغات الأرض ، وترى جميع أجناس البشر .... فالمكان مميز بوجه خاص، ولا مثيل له, والجادة دون شك، واحدة من أحلى واجهات ياريس العديدة والمتمايزة، التى يزورها الناس فى جميع الفصول ، وتغمرها الحياة ليلا ونهارا. ولا تعد ولا تحصي فيها المحلات من جميع الأنواع، بالإضافة الى المقاهى الكبيرة (وبعضها مشهور دوليا)، والمطاعم ودور العرض السينمائية والمسارح ، والمصارف ومكاتب شركات الطيران ومعارض بيع السيارات ... وفى الجادة مثلا اكبر محلين لبيع الإسطوانات واشرطة الفيديو (الفناك وفيرجن) ومحل اعرق العطور الفرنسية (غيرلان) واكبر محل للعطور فى العاصمة (سيفورا), أما بيوت الأزياء الكبرى، فأختارت الجادات والشوارع القريبة والمتاخمة للشنزاليزيه مكانا لها, والجادة محل المظاهرات الرسمية والشعبية بالدرجة الأولى، ففيها يقام العرض العسكري السنوي، تخليدا لذكرى سقوط سجن الباستيل (وتنطق الباستي بالفرنسية) في 14 يوليو 1892، وفيها تنتهى كل عام جميع المظاهرات الرياضية الكبرى (كسباق الدرجات وماراثون باريس), وفيها أيضا يلتقى الفرنسيين للإحتفالات الشعبية (كليلة رأس السنة التى احتشد فيها اكثر من مليون شخص للإحتفال بنهاية عام 2000، وقرابة المليون واربعمائة ألف شخص يوم فازت فرنسا ببطولة العالم لكرة القدم فى يوليو 1998), وهى ككل ركن من أركان المدينة ذات تاريخ عريق، ففى سنة 1667 تم تمديم (المنظور) البادئ فى حديقة التويلرى.. إلا أن المكان لم يأخذ إسمه الحالي قبل سنة 1709، وظل يعتبر فى نهاية القرن 18 كمكان غير آمن ولا آهل... وحين قام البلاط بمنحه للمدينة عام 1828، تم رصفه وإضائته بالمصابيح الغازية... ثم ولسبب غير واضح، إختارته المؤسسات التجارية مقرا لها، ليصبح مكان نزهة الأرستقراطية الباريسية المفضل, ويبلغ عرض الجادة 71 مترا. إلا أنها ليست أكثر جادات باريس عرضا، فعرض جادة فوش القريبة يبلغ 120 مترا.
وتنطلق جادة الشانزاليزية من ميدان الكونكورد وتنتهى فى ميدان شارل ديغول عند قوس النصر، ويمكننا إعتبارها مقسمة الى قسمين : من ميدان الكونكورد الى جزيرة دوران الشنزاليزية ، التى تعبرها جادة شهيرة أخرى هى (ماتينيون). ثم من جزيرة الدوران الى قوس النصر.
القسم الأول : ويوجد به ميدان كليمانصو Place Clémenceau الذى يقود الى القصرين الكبير والصغير Petit Palais et Grand Palais (بنيا بمناسبة معرض 1900 الكونى) والى قصر الإكتشاف Palais de la Découverte. والقصر الصغير هو الآن مقر متحف باريس للفنون الجميلة Musée des Beaux-Arts de la ville de Paris أما قصر الإكتشاف فيضم متحف للتبسيط العلمي، وقبة سماوية Planétarium.
القسم الثانى : يكاد يكون تجاريا بالكامل ، وفيه عدد من المقاه الباريسية الشهيرة وملهى (الليدو) المعروف ، وعدد من المحلات التجارية المتنوعة والمختلفة.


بومبيدو :

يقع مركز جورج بومبيدو للفنون والثقافة (والمركز معروف بإسم بوبور ، ويستقبل قرابة الـ 30 الف زائر يوميا) فى قلب باريس التاريخى ، غير بعيد عن حي ليهال وفى منطقة مخصصة كلها للمشاة, وكان الرئيس الفرنسي الراحل جورج بومبيدو (1911-1974) قد قرر سنة 1969 إقامة مركز ثقافى هام فى منطقة بوبور - وبوبور أسم حي كان يقع داخل باريس ويرجع الى عهد فيليب أوغوست - ، فتم عرض المشروع على شكل عطاء عالمى شاركت فيه قرابة 45 دولة تقدمت بـ 650 مشروع معمارى ، وبدأ العمل فى شهر أبريل 1972 حسب مشروع المهندسين رينزو بيانو الإيطالي و ريتشارد روجرز البريطانى وأستمر قرابة الخمس سنوات ، وبالتحديد حتى 31/01/1977 حيث تم إفتتاح المركز رسميا, ويشغل المبنى مساحة تقارب الألف متر مربع ، ويعتبر (تثويرا) لمفهوم المعمارية المدنية التقليدى ، فهو يضع ما يوجد عادة (فى الداخل) خارج هيكلية المبنى ذاته . أى أن أنابيب التهوية ، والكهرباء والمصاعد الكهربائية والسلالم الآلية ظاهرة ، وتأخذ مكانها بوضوح على واجهات التركيبة الهيكلية المعدنية للمبنى. وتتميز كل واحدة منها بلون معين ( وبحيث يزيد التواجد الخارجى لتلك الملحقات من حجم مساحة الحيز الداخلى ويسهّل عمليات تقسيم قاعاته حسب احتياجات المعارض التى تقام فيه ), وتتمايز انابيب الملحقات البادية على الواجهة ، فاللون الأزرق لأنابيب التهوية ، والأصفر للكهرباء والأخضر للمياه .... ويطبق نفس التمييز بإستخدام الألوان على تقسيم نشاطات المركز، فالأصفر للأماكن المشتركة ، والأخضر للمكتبة العامة والأحمر للمتحف الوطنى للفن الحديث, ويضم المركز من ضمن ما يضمه هذا المتحف الهام الذى يشغل الطوابق الثلاثة العليا والذى يهتم بعرض أهم الأعمال الفنية البارزة لبعض مدارس وفناني القرن العشرين ( بيكاسو - ماتيس - كاندنسكى - كليه ... ومدارس التكعيبية - الوحوش -...) بالإضافة الى تخصيص مواسم كاملة للتركيز على اعمال فنان معين أو التركيز على فنون وثقافة بلد ما, وعلى الرغم من تفرد معمارية المركز، فأنه يظل تابعا لمفهوم المعمارية الفرنسية التقليدى، فهو تركيبة معدنية (كبرج إيفل) يبلغ وزنها 10 طن (مقابل 7 طن فى برج إيفل), وتضم مكتبة المركز اكثر من مليون كتاب ووثيقة وميكروفيلم... ومعامل لتعليم معظم اللغات (مجانا)، ومكتبة وثائق سمعية بصرية. ويمكنك من العثور فى المكتبة على عدد لابأس به من الكتب والصحف العربية, ويوجد فى المركز ايضا (معهد بحوث التوافق الصوتى الموسيقى) بالإضافة الى (مركز الإبداع الصناعى), وأمام المركز الواقع فى منطقة سياحية من الدرجة الأولى ، توجد ساحة ضخمة ، يلتقى فيها الفنانيين والموسيقيين والمهرجين ... ويحيط بالمركز بالطبع عدد كبير من المحلات التجارية والمطاعم والمقاهى, وتلاصق المركز نافورة مائية كبيرة مزينة بالمنحوتات المعدنية الحديثة ذات الألوان الباهرة التى تستحق الزيارة. والتى تشغل معظم مساحة الميدان الواقعة فيه (ميدان إيغور سترافنسكي).


ميدان الكونكورد :


يمتاز الميدان بموقعه الخاص فى قلب العاصمة ، ومنه تبدأ جادة الشانزاليزيه المعروفة . وهو بشكل ما إمتداد لحدائق التويلرى ، وتطل عليه شرقا كنيسة لامادلين ، وغربا مبنى مجلس النواب ، فى حين تتوسطه مسلة فرعونية (من الأقصر بمصر ، أهداها السلطان محمدعلى لشارل العاشر عام 1829 إلا انها لم تصل باريس قبل عام 1833 فى عهد لوي فيليب ، ويبلغ طولها 23 مترا ووزنها 220 طنا), ولقد شهد الميدان أحداثا تاريخية هامة ، لعل أهمها إنتصاب المقصلة فيه ، قرب بوابة حديقة التويلرى ، وسقوط رؤوس قرابة 1300 شخصا, وفى الميدان نُفذ حكم الإعدام بقطع الرأس فى الملك (لويس) لوي السادس عشر وفى الملكة ماري أنطوانيت ، بالإضافة الى عدد آخر من شخصيات البلاط الهامة ، ثم وحين بدأت الثورة تأكل أولادها فى دانتون وجماعته ثم فى روبسبيير نفسه, ويطل على الميدان مبنى هوتيل دو لامارين (وزارة البحرية) ومبنى فندق الكريون وهو من أشهر وأرقى الفنادق الباريسية وأغلاها سعرا . وكلا المبنيين من اقدم مبانى الميدان, وكان الميدان يسمى بميدان لوي الخامس عشر ، ثم وفى عام 1792 ، أصبح ميدان الثورة .. وبإزالة المقصلة عام 1795 بعد إنتهاء تلك الحقبة الدموية ، أطلق على الميدان إسمه الحالى, (الكونكورد تعنى : الألفة أو الود أو الوفاق), وتزين الميدان نافورتان جميلاتان على طراز نافورات الفاتيكان ، بالإضافة الى ثمانية تماثيل ترمز الى ثمان مدن فرنسية, خارج الموضوع, حين أخترع غليوتان GUILLOTIN المقصلة وأثناء عرضه لإختراعه على الملك لوي السادس عشر ، أقترح الملك على المخترع ان تكون القاطعة بزاوية حادة ، بدلا من الزاوية القائمة التى فى الإختراع الأصلى ، تسهيلا لعملية قطع الرأس. ووافق المخترع وتم التعديل, ولقد نفذ حكم الإعدام بقص الرأس فى كل من الملك وصاحب الإختراع بذلك الإختراع : أي المقصلة.


ليهال :

ليهال دليل ناجح على مدى فعالية التخطيط المدني لتغيير مفهوم حي بأكمله ، وإحلال حي آخر مكانه . دون أن يفقد الحي الجديد شيئا من حيوية الحي السابق له, فقد كان حي ليهال قبل سنة 1969 - كما سماه الكاتب الفرنسي إميل زولا - (بطن باريس).أو سوق الخضار واللحوم والأسماك الرئيسي للعاصمة الذى تم نقله الى خارجها بسبب مشاكل المرور الضخمة التى كان يسببها ، ولقد كان السوق يتكون من ست مبانى ضخمة من الحديد ، ويقع فى واحد من أقدم أحياء العاصم وأكثرها حوية ونشاطا, إلا أن حي ليهال كما نعرفه اليوم لم يفقد شيئا من حيوته القديمة ، فبعد إفتتاحه رسميا فى 4/9/1979 ، ها هو الآن واحد من أنشط وأحلى معالم باريس, كان قد تم حفر ثقب ضخم لمدة ثمانية أشهر - لإستخراج مليون متر مكعب من التربة يوميا - تجهيزا لإعداد شبكة مواصلات ضخمة وشديدة التعقيد (محطة ربط رئيسية للمترو والقطارات السريعة وشبكة طرق)وتشييد ما يسمى اليوم بـ (فوروم ليهال),والفوروم عبارة عن هرم مقلوب ، مما يسمح بإضاءة جميع المحلات المتواجدة داخله بالإضاءة الطبيعية ، وهو يشبه مدينة تحت الأرض ، بشوارعها وصالاتها السينمائية ومتاحفها, ويتكون الفوروم من أربعة مستويات تحت أرضية : المستوى الأول مخصص لمحلات الملبوسات والثقافة (متحف غريفان ومتحف التصوير المجسم) والثانى لمستلزمات البيت والديكور والمجوهرات والرياضة والموضة. اما الثالث فللأزياء والكتب والموسيقي (حوالى 70 محلا). واخيرا الرابع وهو أصغرها ، فيضم مكتبا صغيرا للبريد ومداخل المترو والقطارات السريعة, وفى مرحلة تالية تمت إضافة مجموعة أخرى من المحلات ، وعشرين قاعة عروض سينمائية ، ومكتبة باريس للفيديو, وخارج الفوروم حدائق ومطاعم ومقاهى ، وهو يقع فى منطقة مخصصة بالكامل للمشاة, وتطل على الحدائق الخلفية (خلف الفوروم) كنيسة سانت أوستاش ، ومبنى الغرفة التجارية لباريس ... وتحيط جميعها بميدان دائرى فسيح تزينه النافورات ، ويتوسطه التمثال البادى فى الصور المرفقة.



حديقة النبات :


تقع حديقة النبات غير بعيد عن معلمين هامين بالنسبة للسائح العربي هما : المعهد الإسلامى (وفيه أكبر مساجد باريس) ، ومعهد العالم العربي. ويرجع الفضل فى تأسيس الحديقة سنة 1626 فى عهد لويس 13 الى إثنين من أطباء الملك وذلك لإقامة (معمل تجريبي طبيعي) للنباتات الطبية ، إلا أنها أُفتتحت للجمهور عام 1650, وفى عهد الثورة خُصصت كمتحف للتاريخ الطبيعي ، وهي تضم حديقة حيوانات صغيرة (عدد من الثدييات والزواحف والحشرات ..) بالإضافة الى مجموعة من المتاحف الصغيرة: كجناح المعدنيات الذى يضم مجموعة كبيرة من البلورات المعدنية الضخمة، وجناح الحفريات، وجناح الحشرات، وأخيرا الجناح الكبير الذى أُعيد إفتتاحه فى آخر يونيو 1994 بعد ان ظل مغلقا لمدة 29 سنة ، والذى يعود تاريخ تشييده الى سنة 1889. كما تضم الحديقة قسمين لنباتات المناطق الحارة، ونباتات المناطق الاستوائية, ويضم الجناح الكبير أكثر من 800 هيكل حيوانى وحيوانات محنطة (دون حسبة الفقاريات) ويتم فيه عرض هياكل بعض الحيوانات المنقرضة (ديناصور و ماموث...) ، ويشغل أكثر من 6000 متر مربع.


متحف اللوفر :

أو لنقل متحف اللوفر الكبير ، ... وقصة المكان هى قصة القلعة التى تحولت الى قصر ، تحول بدوره الى متحف ، وأى متحف ؟ أجمل متاحف العالم دون شك ولا مبالغة, ولقد شهد المكان مرور الأباطرة والملوك والرؤساء والوزراء ... وساهم كل من مر به ، بشكل أو بآخر ، فى الإضافة اليه . ثم ها هو اليوم يبلغ آخر مراحل تطويره الذى توالى على مدى ثمانية قرون, وفى البداية ، كان القصر مجرد قلعة بناها فيليب أوغوست عام 1190 ، تحاشيا للمفاجآت المقلقة هجوما على المدينه أثناء فترات غيابه الطويلة فى الحملات الصليبية ، وأخذت القلعة إسم المكان الذى شُيدت عليه, وإذا لم يتوقف لويس الثامن سوى مرات قليلة فى المكان ، فإن القديس لويس تردد عليه كثيرا ، وأضاف اليه قاعة ضخمة فى الجناح الغربي مازالت تحمل إسمه الى الآن. وتحولت القلعة الى مقر إقامة خاص بالملك شارل الخامس, إلا أن فرانسوا الأول هو من أعطي للوفر - بعد إنقضاء 3 قرون على تشييده - إنطلاقته الفنية بتشجيعه لفنون وعلوم عصره ، ولسبب غير معروف ، أثارت القلعة إهتمامه ، فقرر القيام ببعض التعديلات فيها ، ولم يكن ذوقه الرفيع ليتوافق مع طراز العصور الوسطي ، وأنتهى به الأمر الى القرار بهدم القلعة تماما ، وتشييد قصر على نمط وذوق عصره . فكلف المهندس الإيطالى سيريليو بالعمل ، ثم إنتهى بتغييره وبتكليف ليسكو بالمهمة, فى نفس الوقت الذى بدأ فيه فى إعادة بث الروح فى مفهوم جمع التحف الفنية بتكليف الإيطاليين بريماتيس و أندريا ديلاسارتو بالبحث فى إيطاليا عن أفضل ما سيزين حوائط قصور البلاد, وعند وفاة الملك فى سنة 1547 ، وعلى الرغم من قلة عدد مجموعة التحف الملكية حينئذ ، إلا أنها كانت تضم 12 لوحة من أجمل لوحات المتحف الحالية ، منها 4 لوحات لــ (رافائيل) و 4 لوحات لــ (ليوناردو دافنشي), أمر هنرى الرابع ببناء جناح الملك الكبير ، ولم يسكنه بسبب ضيقه. إلا أن القصر صار محل الإقامة الرسمي لكل من (فرانسوا الثانى) و (شارل التاسع) و (هنرى الثالث)، أما (هنرى الرابع)، فلقد أعطى للساحة المربعة شكلها الحالى، وأمر بتعديل ممر (أبوللو) ومد الممر البادئ عند ضفة النهر حتى (حديقة التويلرى)... وأدى بناء قصر حديقة لكسمبورغ تحقيقا لأمر (كاترين دومديسيس) الى إبطاء العمل فى قصر اللوفر, وبدوره قرر لويس 13 مواصلة البناء ، وبحيث تضاعفت المساحة المسكونة من القصر ، وتضاعفت مساحات ساحاته أربع مرات . وفى عهد لويس 14 ، أقتصر العمل على صيانة وتجميل القصر من الداخل ، وأدت عدم إثارة المكان لإهتمام الملك الى التخلى عنه, لكن ولحسن الحظ ، لم يتخل لويس 13 عن مواصلة تجميع التحف الفنية ، فقد كان عدد اللوحات ساعة صعوده العرش لا يتجاوز المأتين ، وبلغ عددها عند وفاته أكثر من الفين ، وإن كانت موزعة على قصور فرساى وفونتنبللو ولكسمبورغ, وأُهمل القصر حتى قيام الثورة التى أحيت فكرة إنشاء متحف يمكن الجمهور من رؤية الكنوز الفنية الكثيرة ، وهى الفكرة التى كان سانين قد أقنع الملك لويس 15 بأهمية تنفيذها, وفى 26/6/1791 أعلن النائب باربير عن قيام (متحف رائع)... إلا أنه توجب إنتظار شهر أغسطس 1792 ، ليتم تكليف لجنة بإختيار التحف واللوحات التى سيتم عرضها, وأفتتح (متحف الجمهورية) أو (المتحف الفرنسي) فى 8/11/1793 ، ثم تقرر إغلاقه بعد مضي ثلاث سنوات بسبب أعمال الصيانة التى تمت فيه ، وأعيد إفتتاحه فى عام 1799 بإسم (المتحف المركزى للفنون) . ثم تغير إسمه مكررا ليصبح (متحف نابليون), وكانت حملات الجمهورية ، ثم الإمبراطورية المنتصرة والعديدة قد ساهمت فى إثراء المتحف ، فتراكمت فيه أهم أعمال المدن الإيطالية الفنية, وساهم نابليون الأول بدوره فى تعديل معمارية القصر ، فتمت صيانة أعمدته ، ونحت واجهته المطلة على النهر .. وأستمر العمل فى تعديل قاعاته ، ودُرس مشروع ربط قصر اللوفر بقصر التويلري ليكونا قصرا واحدا إلا أن خسارة معركة ووترلو ، وقدوم المتحالفين وقيامهم بالإستيلاء على أكبر قدر ممكن من الكنوز المتراكمة دون أن يتمكن من إعتراضهم احد ... - وإن كان قد تم القيام بتوزيع أكبر عدد ممكن من التحف الفنية ، حتى لا تقع بين ايدى المنتصرين الجدد ، فى كامل أنحاء فرنسا بإهدائها الى الكنائس ومتاحف المقاطعات -... وقد أدى كل ذلك الى التخلى عن مشروع القصر/المتحف، مؤقتا على الأقل, ولم يمنع الوضع السياسي حينها لويس 13 عن مواصلة إغناء القصر بعدد من التحف الفنية النادرة ، كتمثال فينوس ربة الجمال (للنحات ميللو) ، والإنتهاء من نحت الأجزاء الداخلية من القصر, تحت حكم شارل العاشر ، تم تجديد الطوابق الأولى فى الأجنحة الأربعة ووضع التحف الأثارية المصرية الفرعونية واليونانية, أما لويس فيليب ، فأفتتح القاعة الآشورية ، وأعاد طرح مشروع ربط قصر اللوفر بقصر التويلرى ، دون جدوي ، بسبب رفض النواب ، إلا أن حكومة ثورة 1848 أتخذت قرار إنهاء العمل فى القصر وتسميته بــ (قصر الشعب) ، وذلك بعد أربعة أيام من قيامها, وتم تنفيذ مشروع ربط القصرين أيام نابليون الثالث ، وأستغرق العمل خمس سنوات ... إلا أنه ، وللأسف ، وبعد مضي 13 عاما ، أحرقت حكومة الكومون قصر التويلري ، وأحرقت معه 70 الف كتاب ومخطوطة ، وكاد اللوفر أيضا أن ينتهى رمادا ، لولا تدخل بحارة الجنرال دواي, وترددت الجمهورية الثالثة أمام مشروع إعادة ربط القصرين ، ثم إنتهت بتقرير مسح جميع ما تبقى من آثار الملوك, واللوفر كما هو الآن أكبر متحف فى العالم ، إلا أنه لم يكن بالقادر قبل مراحل التوسيع المتواصلة - التى بدأت مجددا فى سنة 1984 - على عرض جميع كنوزه ... وأستمر العمل فيه حتى بداية سنة 1998، ليأخذ شكله النهائى الذى هو عليه الآن, وتبلغ المساحة المخصصة للعرض 60 الف مترا مربعا، وبحيث يبلغ عدد التحف المعروضة فيه 30 الف تحفة (بدلا من 25 الف) ، كما يقارب عدد العاملين فى المتحف الآن قرابة الـ 1500 موظف ، وهو يستقبل سنويا أكثر من خمسة ملايين زائر, وتستخدم الإضاءة الطبيعية فى إضاءة المعروضات المنتشرة فى أجنحة المتحف ، بما فيها جناح ريشليو - الذى كان مقرا لوزارة المالية حتى المنتصف الثانى من الثمانينيات, وتؤكد الأهرامات الزجاجية الحديثة ، التى تعكس على لوحاتها لون الحوائط العسلية على ضرورة إستخدام ذلك النوع من الإضاءة, وتقع المنطقة المعدة لإستقبال الزوار فى قاعة نابليون تحت الهرم ، وفيها عدد من المحلات (مكتبات ، مصرف معلومات ، مقهى ومطعم ، وأكشاك لبيع البطاقات البريدية والتحف التذكارية), وينقسم المتحف جغرافيا الى ثلاث أجنحة (ريشليو ودونون وسوللي) تنقسم بدورها الى عشرة دوائر وتتم الزيارة إنطلاقا من قاعة نابليون نحو كل واحدة منها, لدوائر 1 و 2 و 3 فى جناح ريشليو ، ثم من 4 الى 7 فى جناح سوللى والبقية فى جناح دونون ( يضم جناح ريشليو مثلا فى الطابق تحت الأرضي الأول قسم خاص بالإسلام من ضمن مجموعة تحف قسم الآثار الشرقية), ولقصر اللوفر ساحتين رئيسيتين : ساحة نابليون (بالهرم) ، والساحة المربعة,ومن المؤكد أن يوما واحدا لن يكفيك لزيارة المتحف ، الذى يضم أعدادا ضخمة من اللوحات الفنية (أشهرها الجيوكاندا أو الموناليزا) ومن التماثيل (تمثال ربة الجمال فينوس - للنحات ميللو -) بالإضافة الى ألوف من القطع الأثرية الثمينة, ويمكننا (تلخيص) الأقسام والمدارس الفنية التى يضمها المتحف كالآتى:الشرقيات.- مصر القديمة.- الحضاراتان اليونانية والرومانية بالإضافة الى المدارس الفنية التالية :- المدرسة الفرنسية.- المدرسة الإيطالية.- المدرسة الهولندية الفلمندية.- المدرسة الإنجليزية. مع عدد من المنحوتات والتحف النادرة .. وبالطبع لن يتسع لنا المجال هنا لنتحدث عنها بالتفصيل . إلا أننا نستطيع التأكيد على مدى الأهمية الثقافية والفنية التى تسكن كل زاوية من زوايا هذا المتحف الساحر , معلومات موجزة :
- المدخل الرئيسي : الهرم (ساحة نابليون) إلا أنه يمكنك الدخول باشرة عبر كاروسل اللوفر ، الذى تصله بإستخدام المترو ، أو من موقف السياراتالباركنغ).
- يقفل المتحف أبوابه يوم الثلاثاء وهو مفتوح للجمهور بقية أيام الأسبوع من العاشرة صباحا وحتى السادسة مساءا.
- يظل جناح ريشليو مفتوحا كل أمسية أيام الإثنين حتى العاشرة ليلا.
- تفتح جميع الأجنحة للجمهور حتى العاشرة ليلا من مساء كل يوم أربعاء.
- تتغير تسعيرة الدخول الى المتحف صباح كل أول يناير من كل عام.
- عنوان المتحف: Musée du Louvre, 34-36 Quai du Louvre 75001 Paris .


كاتدرائية نوتردام :


على معبد رومانى قديم ، تم بناء كنيسة رومانية ، وعلى هذه بُنيت كاتدرائية نوتردام ، وهى واحدة من أكبر واجمل كاتدرائيات العاصمة ، وكان قد بدأ العمل فيها عام 1162 تحقيقا لرغبة مطران باريس (موريس سوللي) فى بناء كاتدرائية قادرة على إستقبال أكبر عدد ممكن من المؤمنيين... وأنتهى العمل فيها بعد قرابة مائة وثمانون عاما (1420), وشهدت الكاتدرائية بالطبع عدد من الأحداث الدينية والتاريخية الهامة، كرد الإعتبار لجان دارك وزواج هنرى الرابع، وتتويج نابليون إمبراطورا, إلا أن الثورة العلمانيه هدمت التماثيل (28 تمثالا)، وأذابت معظم أجراس الكاتدرائية (متبق منها واحد فى أحد برجى الكاتدرائية، يبلغ وزنه 12 طنا), ولقد ساهم فيكتور هوغو بروايته الشهيرة (نوتردام دوباري) التى ترجمت الى العربية بعنوان أحدب نوتردام فى إثارة إهتمام السلطة السياسية حول الكاتدرائية، فبدأ العمل على صيانتها تحت إشراف المهندس فيولى لودوك, ولم تلم بالكاتدرائية كثير من الإضرار، إذ خرجت سالمه من تمردات القرن 19 وقصف حروب القرن العشرين . وتم فيها الإحتفال بإنتصار 1944 (إنتصار الحلفاء) إنتصارا على مستوي الحدث - هذا الاحتفال الذي نجى فيه الجنرال شارل ديغول من محاولة لاغتياله, وتتركب واجهة الكاتدرائية من ثلاثة بوابات ضخمة هى - من اليمين الى اليسار - حين تكون فى مواجهتها: بوابة القديسة آن وبوابة القيامة، وأخيرا بوابة العذراء, ويبلغ طول كل برج من برجي الكاتدرائية 69 مترا، ويمكن صعودها بركوب الـ 286 سلمة، لتتمكن من أعلاها من رؤية قصر العدل، أو الجسور التي تربط جزيرة (لاسيتى - او المدينه -) ببقية العاصمة... وتزين الواجهة (وردة) زجاجية مركبة وملونه يبلغ قطرها 51 مترا, أما داخل الكاتدرائية، فقاعة ضخمة يبلغ طولها 120 مترا وعرضها 50 مترا وارتفاعها 52 مترا، وبحيث يمكنها استقبال قرابة الــ 9000 شخص، ويبلغ قطر كل عمود من الأعمدة الحاملة للسقف 5 أمتار, خلفية الكاتدرائية (التى تكاد تواجه معهد العالم العربي) ذات نمط معماري يرجع الى القرون الوسطي؛ وهى تركيبة هندسية رائعة من الأقواس التى يبلغ طول اطولها 15 مترا، وهى من تصميم المهندس جان رافى (القرن 14), وفى منتصف عام 1999 وأثناء القيام بصيانة وتنظيف الواجهة التى كان قد شرع فى القيام بها سنة 1998 تطلبت أعمال الصيانة تغطية كافة الواجهة، وأستغل بعض اللصوص ذلك في القيام بسرقة بعض التماثيل الثمينة التى تزينها.




البانثيون :


كان فى الأصل كنيسة بناها لويس الخامس عشر على آثار كنيسة سانت جنفيف شبه المهدمة، تنفيذا للوعد الذى قطعه على نفسه فى حالة شفائه من مرضه الخطير الذى اصيب به فى مدينة ميز سنة 1744، أى قبل قيام ثورة 1792 بثلاث سنوات.. هذه الثورة التى قررت تحويل الكنيسة حديثة البناء الى معبد علمانى لتخليد كبار رجال الأمة... وبالفعل، خصص المكان لإستقبال رفات العظماء. وذلك حتى سنة 1806، حين قرر نابليون إعادة تكريس المكان كنيسة لاهوتية. إلا انه أعيد تخصيصه كمقبرة للعظماء منذ سنة 1885 والى يومنا هذا, والمعبد (العلمانى) ضخم جدا، ويتجاوز طوله المائة متر وارتفاعه الثمانين متر، وهو ذو قبة ضخمه ترتكز على اربعة عشر عمودا ، فى حين يرتكز سقفه على أثنى عشر عمودا... وهو يضم رفات ورماد عدد من المفكرين والعلماء والسياسيين (جان جاك روسو، إميل زولا، فولتير ، كارنو ، ميرابو ، جان مولان ... ).ويقع البانثيون فى الميدان الذى يحمل نفس الإسم، فى الحى اللاتينى الشهير، قرب مكتبة سانت جنفيف التى تضم اكثر من مليونين وسبعمائة الف مخطوطة ومطبوعة، وغير بعيد من جامعة السوربون، وفى مواجهة حديقة لوكسمبورغ.


الباستيل :

لم يبق من سجن الباستيّ - الذى أتفق على كتابته بالباستيل باللغة العربية - أى أثر سوى محيطه المحفور على حجارة الميدان المسمي بإسمه ، وبعض من حجارة أساساته التى يمكن رؤيتها فى محطة من محطات المترو (الخط رقم 5), وكان قد تم تشييد السجن مابين سنوات 1267 و 1282 لحماية باب المدينة ناحية باب سانت انطوان من هجمات الإنجليز ؛ .. لتتحول القلعة شيئا فشيئا الى قصر ضخم ذو ثمانية أبراج، ورغم ذلك فقد سقط ست مرات فى سبع حصارات. ثم تحول الى سجن مخصص بشكل رئيسي لحبس اؤلئك ممن تجاسروا على الإساءة الى الملك, ولم يكن سجن الباستيّ أكثر سوءا من سجن لاكونسيرجري، أو سجن الشاتليه ، إذ نعم نزلائه الأغنياء بحجرات (مؤثثة) ، ووجبات شهية ، وبرفقة خدمهم الخاصين, وكانت الحكومة قد أصدرت أمرها بهدم السجن قبل إسبوعين فقط من قيام الباريسيين بهدمه فى 14 يوليو 1789 (الثورة الفرنسية) ، ولم يعثر الثائرين فى زنزاناته إلا على سبع سجناء من بينهم سجين سياسي واحد فقط, وأثري المواطن (بالوا) المكلف بعملية الهدم ، ببيعه للحجارة لمقاولى البناء ، أو بنحتها على شكل (سجن باستيّ) صغير وبيعها كتذكارات للمواطنيين ؛ وأهدت الدولة مفتاح السجن للرئيس الأمريكى جورج واشنطن, وتخلى عن مشروع نابليون بتزيين الميدان بفيل من البرونز يبلغ ارتفاعه ستة أمتار ، إلا ان القاعدة البنائية أستخدمت فى إقامة معماد يوليو الموجود حتى الآن ، تكريما لضحايا ثورة عام 1820, وبالميدان الدائرى الفسيح والمزدحم بالمطاعم والمقاهى والنوادى الليلية ، توجد أوبرا الباستيّ ، وهى احدث مسرح غنائي ضخم فى العاصمة ، إذ أفتتحت فى 14/7/1989 (أى فى الذكرى المأوية الثانية لسقوط سجن الباستيّ) ، وهى تتسع لـ 2700 متفرج.


قصر فرساي :


فى البداية (1624) كان ما يعرف اليوم باسم قصر فرساي عبارة عن مكان انطلاق حملات الصيد الملكية في عهد لويس 12؛ إلا أن لويس 14 قرر لأسباب سياسية هجرة باريس، وتغيير محل الصيد البسيط إلى القصر الرائع المعروف اليوم، وبحيث قام المهندس (لوفو) في عام 1668 بمضاعفة مساحة المكان وبناء الواجهة العريضة (850 مترا) المواجهة للحديقة؛ واستمرت أعمال توسيع القصر فترة طويلة تحت إشراف عدد آخر من المهندسين وفى عهود ملوك آخرين.. ودفعت أحداث عام 1789 (الثورة الفرنسية) بالأسرة المالكة إلى العودة إلى باريس، وسقط القصر فى عب الإهمال الكامل وتعرض تكرارا للسلب والنهب، وفقد بعض من تحفه الفنية وذلك حتى سنة 1837 لما قرر لويس فيليب القيام بصيانته وتخصيصه متحفا للتاريخ الفرنسي.
ويشغل متحف التاريخ 11 قاعة مخصصة للويس 12 ولويس 14، بالإضافة إلى الأوبرا التي بنيت خصيصا بمناسبة زواج لويس 16 بماري أنطوانيت، مع كنيسة جميلة؛ كما يضم عدد من الصالونات الضخمة والفخمة كصالون هرقل، وشقة الملكة التى تضم 6 صالونات.... وفيه أيضا ممر المرايا الذي تم تنفيذه عام 1678 (المهندس هارودوان-مانسار) والذي يعتبر تحفة فنية رائعة الجمال: ويبلغ طول الممر 75 مترا وعرضه 10 أمتار وتزين سقفه لوحات تمثل الانتصارات الفرنسية... وهو يضم 17 نافذة مطلة على الحديقة (كل نافذة فى مواجهة مرآة) وقد كانت تتم إضاءته أيام لويس 14 بثلاثة آلاف شمعة, ويضم القصر أيضا صالونى الحرب والسلام, أما حديقة القصر، التى أشرف على تنفيذها المهندس الشهير (لونوتر)، فأفضل مثال لتصميم الحدائق الفرنسية، وهى تشغل 100 هكتار وتضم كثير من النافورات اشهرها نافورة ديان؛ دون نسيان حوض ابوللو المواجه للقصر, وتزين ممرات الحديقة مجموعة تماثيل لمشاهير فرنسا، بالإضافة إلى بحيرتها التي يتجاوز عرضها الستين مترا وطولها الكيلومترين, وفى زاوية من زوايا الحديقة، يوجد قصر تريانو الكبير (1687) الذى صممه مانسار على نمط القصور الإيطالية، والذى كان لويس 14 يحبذ الإقامة فيه، والقصر ذو طابق واحد ويضم مجموعة من الشقق الملكية الفخمة.
اما قصر تريانو الصغير فقد شيد عام 1762 بناء على تعليمات لويس 15، وظل يعتبر كقصر عشيقة الملك (مدام دو بومبادور) التى توفيت فى المكان سنة 1764، ليصبح منذها مكان الملك المفضل، حيث كان يمضي معظم اوقات فراغه قرب (كونتيسة بيري). ثم منح نابليون القصر لأخته بولين.... وفيه يوجد أثاث الملكة ماري انطوانيت, ويوجد فى الحديقة الصغيرة المحيطة (معبدالحب)، ذو القبة المرتكزة على 12 عمودا يوجد تحتها مباشرة تمثال جميل يرمز للحب، وكانت ماري انطوانيت تحب كثيرا التنزه فيه, وكان قصر فرساى محل لعدد من الأحداث التاريخية الهامة، فمنه انطلقت اولي شرارات الثورة (1789)، وكانت مدينة فرساي أثناء الحرب البروسية - الفرنسية (1871) مقر قيادة القوات الألمانية، وفى القصر، توّج وليم الأول (الألمانى) إمبراطورا (18/1/1871)، كما كان القصر مقر مجلس النواب أثناء حقبة الجمهورية الثالثة (حتى 1879)، وفيه وقعت معاهدة فرساي الشهيرة بعد الحرب العالمية الأولى (1919).. أيضا كانت مدينة فرساى مقر القيادة العامة لقوات الحلفاء أثناء الحرب العالمية الثانية وتحديدا مابين سنة 1944 و سنة 1945.
يمكن الوصول إلى فرساى إنطلاقا من باريس بالقطارات:
من محطة قطارات سان لازار Saint Lazare
من محطة قطارات اوسترليتو Austerlitz
من محطة قطارات مونبرناس Montparnasse
وبالمترو والحافلات: المترو حتى نهاية الخط رقم 9 - محطة Pont De Sévre - ثم استقلال الحافلة رقم 171 حتى القصر.










الموضضوععً موب موضضوعيُ موضضوع العضوُ OSCAR ممن مجهودهآ لمسسسآبقةةُ
Team Work











Thanks H Ē R M O S O
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
BRӨKΣП
شخصية هامه
شخصية هامه
avatar

عدد الردود [ المسآإهمآإت ] : 20653

التقيييم .. [السمعه] : 10602

التقييم .. Stars : 1440























































ذكر

العمل/الترفيه : Somebody hopes that one day.. he can find the right way

المــزآإآج :

الـ mms }.. الـ mms }.. :
تعاليق :


مُساهمةموضوع: رد: مدينة ب نكه القهوة    الإثنين يوليو 23, 2012 5:44 pm

-

مجهود أكثر من رآئع

يعطيك العافيه عـ الموضوع والتنسيق خش مزآجي

و باريس بلا شك مدينه رآئعه .. لكن انا مو من عشاقها

وتم +








|
|
|
|
|



|
|
|
|
|
|

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Rawnaa_ss501
عضو مؤسس
عضو مؤسس
avatar

عدد الردود [ المسآإهمآإت ] : 1559

التقيييم .. [السمعه] : 5313

التقييم .. Stars : 91















الموقع : في البيــــت

انثى

العمر : 17

العمل/الترفيه : طاأألبة /التصفح

المــزآإآج :

الـ mms }.. الـ mms }.. :
تعاليق :


مُساهمةموضوع: رد: مدينة ب نكه القهوة    الإثنين يوليو 23, 2012 7:10 pm



ههههه دخلت ع بالي في من جد في مدينة بنكهة القهوة هععع

الموضوع جدا جميل ومتعوب عليه

انا بعد ما قريت الموضوع قلت خلاص من اليوم ورايح اتعلم فرنسي

وسمعت انو فيها مكان تحت المويه تشوفي الاسمااك وكدا

ودا الي جذبني ليها اكثر


الله يعطيكم العافية

تم التقييم ^_^









تسلمي H Ē R M O S O






النادي ::




مدونتي نوروها

http://korea.wow3.info/t19790-topic



موضوعي


http://korea.wow3.info/t21157-topic?tt=1#717287
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Ʈop thαt
عضو مؤسس
عضو مؤسس
avatar

عدد الردود [ المسآإهمآإت ] : 4984

التقيييم .. [السمعه] : 10011

التقييم .. Stars : 791



















   






















الموقع : في البيت

ذكر

العمل/الترفيه : ع النت

المــزآإآج :

الـ mms }.. الـ mms }.. :

مُساهمةموضوع: رد: مدينة ب نكه القهوة    الثلاثاء يوليو 24, 2012 3:46 pm

آههلنٌ يُ بطلُ
ممنورَ ععمورً

ولكمُ ي عسسل ممنورة الموضضوع مُ آنحرم من طلتك الحلوةةُ









Thanks H Ē R M O S O
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مدينة ب نكه القهوة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Friends Korea أصدقاء كوريا ♥ :: أصدقاء كوريا .. الأقسسآإم العــآإمه :: الصاله العامه :]-
انتقل الى: